الممنوع من الصرف
س/ تُمنع الصفة من الصرف إذا توافرت معها علة من اربع علل فما هذه العلل ؟
1.الوصفية + وزن أفعل ( صفة على وزن أفعل ) مثل :
( أحسن _ أكرم _ أشرف _ أبرع _ أكبر )
2.الوصفية + وزن فُعَل ( صفة على وزن فُعَل ) مثل : أُخَر .
قال الله تعالى "فعدةٌ من أيامٍ أُخَر"
3.الوصفية + ألف ونون زائدتين ( صفة مختومة بألف ونون زائدتين ) ، مثل :
( شعبان _ جوعان _ ريَّان _ ظمآن )
فإذا قلت : شعبان شبعان ، قلنا إن ( شعبان ) ممنوعة من الصرف لعلتين هما : العلمية وزيادة ألف ونون و ( شبعان ) ممنوعة من الصرف لعلتين هما : الوصفية وزيادة الألف والنون .
4.الوصفية + وزن ( مَفْْعل و فُعال ) من العدد [ صفة من العدد على وزن مَفْعل و فُعال ] ، كما في قوله تعالى " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مَثنى و ثُلاث و رُباعَ "
س/عرفنا الكلمات التي تكون ممنوعة من الصرف ، فلماذا ندرس هذا الدرس ؟
لنعرف علامات إعراب الممنوع من الصرف .
س/ وما هي علامات إعراب الممنوع من الصرف ؟
في حالة الرفع : الضمة ( أصلية ). المساكينُ محتاجون .
في حالة النصب : الفتحة ( أصلية ). رأيت مساكينَ .
في حالة الجر : الفتحة ( فرعية ). سلمت على مساكينَ.
س/ قد يعود الممنوع من الصرف إلى الإعراب بالعلامات الأصلية فتكون علامة جره الكسرة . فمتى يكون ذلك ؟
يكون ذلك قي حالتين :
1.إذا كان معرفًا بأل ، مثل : صليت في المساجدِ وسرت مع المساكينِ .
2.وإذا كان مضافًا ، مثل : صليت في مساجدِ الحي وسرت مع مساكينِ الحي .
أما في غير هاتين الحالتين تكون علامة جره الفتحة ، مثل : صليت في مساجدَ كثيرةٍ
مساجد : اسم مجرور ب (في) وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
" فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو رُدُّوها "
أحسن : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف.
تدريب :
أ-عين الممنوع من الصرف في كلٍّ مما يأتي ، مبينًا سبب المنع :
سُفلى – أسامة _ معالم _ كراسيّ _ زينب _ زيدان _ خُماس _ أفضل _ عطشان _ موادّ _ سمراء .
ب-إعرب ما تحته خط :
" سلامٌ على إبراهيمَ "
ج-ضع كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة ، وفي الثانية مجرورة بالكسرة .
ملحوظة :
إذا أردت كلمة مجرورة فضع قبلها : سلمت على ... / أو : نظرت إلى ... / أو : مشيت في ...